recent
أخبار ساخنة

شاحنات الطعام | فود ترك مفهوم سوق جديد ورائج في الكويت

 تعج الكويت الآن بالاتجاه الجديد لعربات الطعام التي لاقت ترحيبا حارا من قبل الجمهور. مع وجود اللوائح الجديدة المعمول بها منذ عام 2017 ، أصبح ترخيص شاحنة طعام الآن ممكنًا دون الحاجة إلى موقع مادي ومنذ ذلك الحين ، غامر العديد من رواد الأعمال بدخول هذا السوق وحاولوا إيجاد شيء متحمس له ، ألا وهو الطعام قبل هذا الاتجاه الأخير ، في عام 2013 ، قرر أحمد العبد الجادر اتخاذ الطريق الصعب وتقديم هذا المفهوم الذي لم يتم اختباره في الكويت. أتيحت لصحيفة The Times Kuwait مؤخرًا فرصة الدردشة مع العبد الجادر ، أو AJs كما هو معروف لأصدقائه ، واستكشاف المسار الذي قاده ليصبح من أوائل رواد الأعمال في مجال عربات الطعام في الكويت

شاحنات الطعام - مفهوم سوق جديد ورائج في الكويت

قال Ajs كنوع من التعريف بمشروعه في مجال المواد الغذائية: "لطالما أحببت الطهي ، وكلما كان لدي وقت فراغ ، كنت أطبخ لأصدقائي". "كان بعض أصدقائي يعملون على مفهوم عمل آخر وكان لديهم شاحنة احتياطية ، لذلك شجعوني على نقل حبي للطعام إلى الجمهور.

"على الرغم من أنني فكرت في البداية في حقيقة أنه لم يكن لدي الوقت الكافي لذلك مع وظيفتي بدوام كامل ، إلا أن أصدقائي ما زالوا يقنعونني بالقيام بذلك. وهكذا ، مع أصدقائي ، بدأنا عملياتنا في عام 2013 ، من خلال حضور المناسبات الخاصة التي أقامها الأصدقاء والمعارف بينما كنت أعمل على الحصول على شاحنة الطعام الخاصة بي من أجل الوصول إلى الفضاء العام. عندها أدركت أن تسجيل شاحنة طعام ليس ضمن القانون ، لذلك واصلت حضور المناسبات الخاصة كهواية.

في عام 2014 ، بدأت فود ترك الأخرى في الظهور في الأماكن العامة واستطعت أن أرى كيف توسع السوق. ما زلت لا أريد أن أكون في العلن بدون التسجيلات الصحيحة. كان ذلك عندما بدأت في تناول الطعام ، مما سمح لي بإنشاء شركة منفصلة لم تعد تعتمد على شركة صديقي للترخيص ، وبعد ذلك قمت بتطوير جانب تقديم الطعام والتسليم في الشركة ".

وفي شرح مفصل لكيفية امتثاله لقوانين شاحنات الطعام في الكويت التي كانت في ذلك الوقت منطقة رمادية ، قال AJs: "مع نمو المفهوم ، لم أعد أبحث عن مواقف عامة لخدمة العملاء وركزت أكثر على الأحداث الخاصة. كانت هناك بعض اللوائح القديمة المعمول بها لاستخدام شاحنات الطعام ، لكنها لم تكن واضحة ، وكانت العملية طويلة. علاوة على ذلك ، سيكون هناك دائمًا رد من أصحاب المطاعم الذين لديهم متاجر عادية من الطوب والملاط.

"بالنسبة لنا كانت الفكرة أن نحافظ على هزالنا ونركز على تنمية قائمة الطعام ، ولكن مع نمو قائمة الطعام واضطرارنا لاستئجار مكان ، أضفنا خدمة توصيل وتناول الطعام أيضًا إلى المفهوم الأصلي لتقديم الطعام في فود ترك .

"الآن ، أصبحت اللوائح الخاصة بفود ترك أكثر تقدمًا وأوضح. تسمح اللوائح بإعداد سهل للأشخاص الذين يرغبون في الدخول في مجال الأغذية والمشروبات ، دون تحمل عبء دفع الإيجارات المرتفعة والتكاليف الثابتة الأخرى المرتبطة بمؤسسات الطوب والملاط التقليدية.

كما يُسمح لبعض مالكي فود ترك بالعمل في المناطق العامة المسجلة. نظرًا لأن ترخيصنا مرتبط بمتجر ، فلا يُسمح لنا للأسف بالوصول إلى نفس المواقع مثل شركات شاحنات الطعام النقية "

يتحدث عن كيفية إدارته لأنشطته اليومية المزدحمة ، كشف AJs: "الأمر كله يتعلق بإدارة الوقت. أعمل في بنك الكويت الوطني مع فريق تمويل المشاريع الذي يدير مختلف المشاريع الضخمة في جميع أنحاء الكويت في وظيفتي بدوام كامل. يختلف امتلاك مطعم تمامًا عن عملي المعتاد ، لكنني قادر على إدارة كليهما بدعم من التكنولوجيا. عادةً ما أبدأ يومي بمراجعة تقارير اليوم السابق والمبيعات والتكاليف. فقط بعد هذا ، أذهب إلى العمل. لدي أيضًا موظفين للمساعدة في إدارة العمليات اليومية الأكثر تفصيلاً والعناية بها ، لكننا جميعًا متصلون عن طريق المكالمات الهاتفية و WhatsApp على مدار اليوم.

"إحدى المهام الأخرى التي أحب أن أديرها بمفردي خلال اليوم هي الاستعانة بمصادر خارجية للحصول على أفضل جودة للحوم. لدي موردين منتظمين لهذا. أشارك أيضًا في امتلاك محل جزارة ، السيد كليفرز ، والذي يديره شريك بالكامل ؛ ومن ثم أحصل على دعم من هناك أيضًا ، من حيث العرض.

شاحنات الطعام - مفهوم سوق جديد ورائج في الكويت

"لدينا أيضًا فعاليات تقديم الطعام على أساس يومي ونهدف إلى جعلها في جميع الأحداث التي ندعوها إليها. نظرًا لوجود المزيد من الأسواق والأحداث في جميع أنحاء الكويت ، نحاول أن نكون جزءًا من معظمها. لقد اعتدنا على المشاركة في أحداث شاحنات الطعام أيضًا ، ولكن مع نمو المنافسة ونظرًا لوجود الكثير من العلامات التجارية الكبرى التي قدمت شاحنات الطعام ، فليس من المجدي اقتصاديًا الدفع والمشاركة في كل حدث. تحتاج إلى اختيار الحدث المناسب لمفهومك.

توسعًا في المبيعات من عمله في مجال شاحنات الطعام ومشروعه ، قال AJs: "تعتمد المبيعات في اليوم المتوسط ​​في الواقع على الوقت من العام ، نظرًا لأن فصل الصيف لدينا متطرف ، فإن ثقافة فود ترك ليست عملية خلال هذه الفترة ؛ ولكن عندما يكون الطقس جيدًا ، فإن أعمال فود ترك وتقديم الطعام للأحداث تكون أكثر حظًا. وهذا هو السبب أيضًا في أنني أدركت أن إضافة تناول الطعام لن ينظم عملي فحسب ، بل سيزيد أيضًا من قنوات المبيعات الخاصة بي على الرغم من أن عربة الطعام الخاصة بنا كشاحنة مستقلة لها تكاليف أقل.

حول آرائه حول المكان الذي يتجه إليه سوق فود ترك ، الآن بعد أن تم تطبيق اللوائح ، أوضح AJs: "هناك بالفعل نمو محتمل في هذا السوق وما يعجبني في اللوائح الجديدة هو أنها تحمي فكرة شاحنة الطعام ويدعم الشخص الذي يريد الدخول في صناعة المواد الغذائية دون الحاجة إلى دفع تكاليف إيجار باهظة الثمن. لطالما كان هذا جزءًا كبيرًا من نفقات أصحاب المطاعم ، وبالتالي فهو أكبر ميزة يمكنك الحصول عليها أثناء امتلاك شاحنة طعام. كما أنها محمية من اللاعبين الكبار على وجه التحديد فيما يتعلق بمناطق وقوف السيارات المسجلة. وبالتالي ، مع مرور الوقت ، نأمل أن تكون سهولة الحصول على التصاريح وزيادة المواقع القانونية المتاحة للبيع في مكانها الصحيح.

"عندما بدأنا ، لم أضطر حتى إلى القيام بأي تسويق ، كان مجرد مفهوم امتلاك شاحنة طعام هو التسويق بمفرده. نظرًا لأن الناس استمتعوا بها دائمًا ، فإن النمو في هذا السوق ممكن بالتأكيد إذا كان المرء يتمتع بطعام جيد ولذيذ. من تجربتي الشخصية عندما أقوم بإعداد محطات في المناسبات ، غالبًا ما يتم سؤالي عن مكان شاحنة الطعام ، لذلك يمكنك أن ترى أن التجربة المختلفة مطلوبة أكثر حتى عندما يكون الطعام هو نفسه. يمكنك أيضًا أن ترى من العدد المتزايد لشاحنات الطعام في سوق اليوم أن هذا المفهوم مقبول على نطاق واسع بالفعل. نأمل أن يستمر هذا النمو خلال السنوات القادمة وأن يزدهر المفهوم.

نصيحته لبعض أصحاب فود ترك الطموحين؟ "يوجد حاليًا موقع ويب يسمى kbc.gov.kw حيث يمكنك تقديم طلب عبر الإنترنت والحصول على ترخيص لعربة الطعام الخاصة بك. لا أوصي بأي طريقة أخرى لأنها منظمة الآن ، والمعلومات السهلة متاحة حول كيفية متابعة هذه العملية. ليس عليك أن تمر بالطريقة الصعبة كما فعلت بعد الآن. لذا ، نصيحتي هي اتباع اللوائح ، وإذا كانت هناك أي مشكلات يجب التحدث عنها ، فهناك الآن أشخاص مسؤولون عن رعاية احتياجات ترخيص شاحنة الطعام الخاصة بك.

شاحنات الطعام - مفهوم سوق جديد ورائج في الكويت

"يمكنك الاستفادة في هذا السوق وهي بالفعل طريقة جيدة لبدء عمل تجاري بتكاليف أقل بكثير. قد لا يكون هناك فرق كبير من حيث الإعداد وتكاليف رأس المال عند مقارنتها بتناول الطعام ، ولكن من حيث تكاليف التشغيل والتكاليف العامة لشاحنات الطعام هي بالتأكيد أكثر جدوى "أنا سعيد جدًا بكيفية تطبيق اللوائح الجديدة ، لكني ما زلت أتمنى أن تتحرك بشكل أسرع قليلاً لأن هذا جانب مهم سيؤدي إلى إنشاء هذا النظام البيئي الجديد في الكويت “يمكنك زيارة AJs في مطعمنا الموجود في بنيد الغار ، أو حجزنا لحدث عبر بلبايات أو الطلب من خلال طلبات وكاريج.

google-playkhamsatmostaqltradent